كتب الشيخ سالم سعد الطويل حفظه الله ووفقه للخير مقالة في صفحة الإبانة بجريدة الوطن يتحدث فيه عن خطر الأحزاب والمناهج المنحرفة (بزعمه) على السلطة ، وحين تتأمل في مقال الشيخ الطويل تجده أن المقال كله المقصود به التحريض والنقد على فضيلة الشيخ العلامة محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي ، وما كانت الكلمات عن الأحزاب والمناهج المنحرفة الا مقدمة وديباجة لهدف المقال وهو الشيخ الددو !! ، الشيخ الطويل دائم التحذير والنقد في مقالاته وقد إعترف بنفسه في أحد اللقاءات مدافعاً عن نفسه أن الغالبية الساحقة من مقالاته في نقد الجماعات الإسلامية ورموزها !!، فلا اظنه يعتب علينا إذا قمنا بنقده والدفاع عن أنفسنا لأننا بالأساس لم ننتقده وليس الهدف عندنا والغاية الرد عليه وذلك لإنشغالنا بمعارك وجولات مع خصوم الإسلام أهم ، ولو ترك نقدنا وتجريحنا لتركناه ولكن من حقنا أن نرد على ما قاله وبيان تناقضاته الكبيرة ، ومن هنا عندي مجموعة وقفات مع الشيخ الطويل أتمنى أن يتسع صدره لها وهو دائم التصريح أنه يتقبل ذلك الأمر مهما كان الشخص لأن الحق عزيز عنده كما قال في احد المرات:
1- الشيخ سالم الطويل منذ فترة بسيطة خرج من معركة حامية مع بعض الفعاليات التي تشاركه ذات النهج والمرتبطة بالشيخ ربيع المدخلي وقد قامت بعض الاطراف بالهجوم عليه والطعن فيه والتحذير منه فها هو الشيخ المدخلي ينقل عنه الشيخ بازمول التحذير من الطويل والى الان المدخلي لم يستنكر كلام بازمول فيؤكد ان المدخلي يؤيد هذا الامر او انه لا ينكره فما هو موقف الطويل من النتيجة التي وصل اليها المدخلي وهو من كبار العلماء او من اكبر الذين يعتبرهم مرجعية منهجية ؟ وما هو موقفه من تحذير الشيخ عبيد الجابري منه وهو ايضاً له تقدير كبير عند من ينتهج نهجكم ؟ فإذا كنت يا شيخ سالم الطويل غير مرضي عنك عند المشايخ الذين تعتبرهم رموز السلفية فكيف تحسب نفسك عليهم وعلى السلفية الحقة كما تسميها وهؤلاء المشايخ يعتبرونك إنحرفت عن المنهج ويحذرون منك ومن الحضور عندك؟!.
2-لعلك جربت يا شيخ سالم الهجوم الشديد من بعض الأقرباء منك بالمنهج وكيف قاموا بتحريف كلامك وتقطيعه والافتراء عليك احياناً وغير ذلك حتى من الذين كنت تربيهم على العلم والمنهج ، فهل الذي حصل معك لم يجعلك تفكر جدياً ان الذي حدث معك كنت تفعله بغيرك من الجماعات والرموز؟ وقد جربت بنفسك الذي كنت تفعلها
سابقاً وتحرض عليه ولا أخفيك سراً أنني تعاطفت معك لشراسة الهجمة عليك لأنك تتميز عنهم بفضل التدريس والعلم فهل من مدكر؟ فقد وصفوك بالمنحرف ووصفوك بالطاعن بالصحابة والمشايخ وغير ذلك فهل من مدكر؟
3- اذا كنت تلميذاً للشيخ العلامة العثيمين رحمه الله فلماذا لا تنتهج نهجه في النقد ؟ فقد تحدث كثيراً الشيخ رحمه الله خاصة في لقاء الباب المفتوح انه لا يذكر اسماء الاشخاص ويحسن الظن بالاخرين فهل تفعل ذلك يا شيخ سالم ؟ حتى أنه في لقاء الباب المفتوح تم سؤاله تحديداً عنك وعن حمد العثمان كونكما تحذران من الجماعات الاسلامية فأجاب الشيخ انه يرفض ذكر الاسماء والاشخاص ويرفض التبديع العام دون تفصيل وانكار المحاسن والمواقف الحسنة مع ان الشيخ يرفض الحزبية ولكنه يرى اذا إنتسب شخص الى احد الجماعات وذكر منهم (الاخوان) ووافقهم على الحق فلا بأس بذلك وطلب من الجماعات الاسلامية الجلوس مع بعضهم وتقريب وجهات النظر والمصارحة وعدم الطعن والكلام بظهر الآخر، فهل انت على نهج شيخك يا شيخ سالم ؟ وأنت قلت بنفسك ان منهج الشيخ العثيمين يختلف عن منهج الشيخ المدخلي بالنقد وكلامك هذا تلقيت عليه هجوماً شرساً من بعض تلاميذك ومن هم على نهجك وما قلته طبعاً هو الصواب فيصعب ان تكون آراء الشيخ العثيمين بالنقد والجماعات هي آراء المدخلي وهذا معروف بالاستقراء البسيط جدا.
4- لن اتحدث عن المقدمة التي وضعتها في مقالك من خطر الاحزاب وغير ذلك لأنها اما ان نكون طعن في النوايا وتفسيرها بغير برهان ودليل وأما كونها مسائل عليها أدلة ورأي مشايخ معتبرين ولهم أدلتهم فلا يحق لك اعتبار رأيك هو الصواب الأوحد، ولا حصر للحق والرأي الديني للأمة بدولة معينة او علماء معينيين، سأتحدث عن التناقضات التي وجدتها عندك في المطالبة والدفاع عن أمور معينة وبعدها السكوت او التقاضي عن امور مشابهة لها.
5- من حيث المبدأ اذا كنت ترى أن الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي منحرفاً وزيارته مضرة فما هي الانحرافات التي عند الشيخ والاقوال والافعال التي لم يستند فيها على ادلة وحجج او لم يكن له سلف فيها او سند ؟
واذا كنت ترى في بعض اقواله وافعاله الانحراف فما هي الادلة على انحرافه ؟
وما هي الانحرافات ؟
فما قلته دعوى تحتاج الى دليل واذا كانت لبعض تصرفاته واقواله سند وسلف من اهل العلم والسلف الصالح فكيف تصف ذلك بالانحراف ؟
وكيف لا تصف من قام بهذه الافعال او قال بأقوال يستند عليها الشيخ بالمنحرف فهل الحكم على الانحراف ام على الشخص ؟
6-الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي قام بدراسة وتدريس كل علوم الشريعة من متون صغيرة و متوسعة وله مركز إسمه تكوين العلماء بمنهجية قوية جداً فهل الشيخ سالم الطويل له ذات الجهد ؟ فلكم جهود مشكورة بتدريس كتب العقيدة والتفسير والحديث بشكل اقل ، ولكن ماهي جهودكم وعمقكم في علوم كأصول الفقه وتدرجاته وكذلك الفقه والفقه المقارن والمنطق والقواعد الفقهية والاصولية والنحو والبلاغة وغير ذلك فيجب ان لا نبخس الناس مقاماتهم يا شيخ سالم ونعلم كيف هذا العالم علم وقام بالتعليم فأنا لا انكر جهودك العلمية وما تدرسه مع اختلافنا معك فينبغي منك الانصاف لمن له جهود اوسع منك بالعلم بالتعلم والتعليم .
7- اذا كنت حريصاً على عدم زيارة اصحاب الانحراف بالعقيدة والمنهج للكويت فلماذا لم نسمع لك صوتا لكثير من الزيارات مثل زيارة شيخ الازهر الصوفي الاشعري احمد الطيب ومنهج شيخ الازهر لا يخفى عليك وكلامه عن الدعوة السلفية والوهابية معلوم وواضح ! واين صوتك عندما زار حسن فرحان المالكي مؤخرا وهو من يطعن بالصحابة وصاحب آراء اعتزالية واضحة ؟ واين انت من زيارة احمد هاشم الصوفي الاشعري ؟ والقائمة تطول لهذه الزيارات من هؤلاء الذين يطعنون بدعوة محمد بن عبدالوهاب بأشد الألفاظ ومن العلمانيين والليبراليين دون ان نسمع لك صوتا او نقرأ لك كلمه وقد تكلمت كثيرا عن أخطاء الحكام بالعقيدة عند اوردغان والغنوشي وحكم مرسي وحماس وسكت عن امور كثيرة مثلها بدول اخرى خاصة بالخليج فهل انت تستنكر الخطأ ام من قام به ؟ فمثلا اين انت من الجفري والامارات ! اذا كنت ضد التصوف ! ام ان هؤلاء ليس عندهم خللاً بالعقيدة؟! والخلل فقط عند الجماعات الاسلامية ومن يتصل بها ؟ لو نقوم ياشيخ سالم بتتبع المواقف التي صمت عنها لبلغت ما بلغت ! ولكننا لا نحب التصيد وتتبع الزلل ولو أردنا لخرجنا بالكثير.
8-قولك ان الجماعات الاسلامية اخطر من العلمانية والاشتراكية وغير ذلك يدل على تطرف شديد وربما جهل منك بمعاني هذه المصطلحات لأن (الشيخ الفوزان) بكتابه التوحيد قال ان هذه المذاهب (كفرية) فهل يستوي هؤلاء مع الجماعات الاسلامية وان وجدت بعض الاخطاء ؟! وهل قولك هذا قال به (الشيخ العثيمين) شيخك الذي تعلمت منه؟ وهذا ما يفسر الخلل بالميزان عندك فأنت لا تنتقد إلا الجماعات الاسلامية وكأن الاخطار التغريبية والافكار العلمانية والبدع العقائدية غير موجودة ولا تشكل خطرا بالعقيدة وانا لم اكذب عليك فأنت بنفسك قلت ان اغلب مقالاتك عن الجماعات الاسلامية ! أليس هذا خللاً بالميزان عندك وانحراف عن طريقة المشايخ العثيمين وبن باز رحمهم الله ؟
9- بالمملكة العربية السعودية التي تعتبرها المرجعية السلفية علمياً قام وزير الاوقاف هناك الشيخ صالح ال الشيخ محمد بن عبدالوهاب بزيارة الازهر الشريف رأس الاشعرية والصوفية بالعالم والتي تصدر منه بعض الاراء التي يحذر منها العلماء الذين تحبهم وقال الشيخ صالح بإسم علماء السعودية ان الازهر مرجعية اهل السنة والجماعة !! وهيئة كبار العلماء المرجعية الكبيرة للسلفية احد الاعضاء فيها من كبار الاشاعرة بالمملكة فأما أن تكون هذه الامور انحرافات ولم تستنكرها فوقعت بالتقصير والانتقائية واما ان اكون هذه أمور سليمة فيلزمك عدم الاستنكار على غيرهم ، وان قلت هذه امور تتعلق بولي الامر واخطاء خارج الكويت لزمك الاعتذار عن كلامك عن دول ولي الامر فيها الاخوان وقمت بنقدهم علنا .
10- (الشيخ الالباني ) رحمه الله في آخر فتوى وتوضيح لرأيه عن (الاخوان) قال انهم من اهل السنة وليسوا من الفرق الضالة وفيهم السلفي وفيهم الخلفي وكذلك فتاوى (اللجنة الدائمة )و(هيئة كبار العلماء) و(الشيخ ابن جبرين ) فهل العامي الذي يأخذ بهذ الفتاوى او طالب العلم يؤثم ويضل وهو اخذ الفتوى من اهل العلم المعتبرين عندك؟
11- اذا كنت حريصاً على بيان الرأي والعقيدة احقاقا الحق فلما سكت ورفضت الكلام عن اخطاء (علي الحلبي) و(عبدالعزيز الريس) و(حمد العتيق) في العقيدة خاصة بباب الإرجاء وحذر منهم علماء انت تحترمهم فهل الخطأ خطأ ام ان الخطأ اخوان فقط!؟! وقد طالبك (المدخلي ) وكثير من الناس ببيان ذلك ولم تفعل .
12- قلت ان الشيخ (الددو) يمجد الشيخ (القرضاوي) كأن هذا الامر سبة ! والشيخ (الالباني) رحمه الله اعتنى بكتاب للقرضاوي وخرج احاديثه فلو لم يكن الكتاب نافع والقرضاوي صاحب علم لماذا يقوم الالباني بتصدير وترويج لكتاب منحرف؟! وكذلك المفتي (آل الشيخ) اثنى على الشيخ القرضاوي فما رأيك؟
13- تقوم دائماً بالكلام والطعن بالشيخ (عبدالرحمن عبدالخالق) وآخر فتوى للشيخ (بن باز ) رحمه الله قبل وفاه بعام قال ان الشيخ عبدالرحمن من اهل العقيدة الصحيحة ولا بأس بالدراسة عنده فما رأيك ؟
14- تتناقض بموقفك من جمعية احياء التراث فتارة تحذر منهم وتارة تقول لا بأس بحفظ القرآن عندهم والاستفادة منهم وتارة تقول لم يقم احد المشايخ بتبديع رموزهم والحكم على الغالب ومرة اخرى تنصح الشباب بالخروج منهم ونبذهم وتتفاخر بأنك اخرجت كثير من الشباب منهم مع ان لهم تزكيات من مشايخ تحترمهم يا شيخ سالم ماذا بك وعلى اي ارض تقف حيرتنا معك حقيقة؟!
15- ياشيخ سالم غضبت عندما رفع عليك احد المشايخ قضية وقمت لاحقاً بذلك مع آخرين!! ، وتقول ان مجالس (محمد العنجري) فيها الكلام بفلان وعلان والله لا يحاسبنا على ذلك ومجالسك ومقالاتك لا تخلوا من ذلك! ، فتشتكي من الغيبة والطعن وتحريف كلامك وتفعل ذلك! مع آخرين ! ، تشتكي من التعصب للرأي وتفعل ذلك ! ، تقوم بالتحذير بالاسم من بعض المنحرفين كما تقول وتمتنع عن ذلك مع البعض والملاحظات كثيرة .
اكرر انني لست محبا للرد على الشيخ سالم الطويل او غيره ولكن من حقنا الدفاع عن انفسنا وعن العلماء الذين نجلهم ونقدرهم ولن نسكت عن ذلك ابدا وما نقوم به من ردود لا يقدر ب 5% من ردودكم، ودائما نكون الطرف المدافع لأننا نترفع عن المشاحنات داخل الصف الاسلامي ولدينا من الامور والجهود التي نفضل تكريس طاقاتنا لها، لست بمقام الشيخ سالم علميا ولكنه ايضا يرد كثيرا على من هم اعلم منه وبمقام مشايخه وتبيين الخطأ منهج لا يعارضه الشيخ سالم والتناقض بمنهجية الردود وطريقها بالاحداث والاشخاص جعل الشيخ سالم الطويل في مأزق كبير .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق